السبت، 14 أبريل 2012

   ا    الدراسات الارتباطية


                                          مـقدمـة :

تهتم هذه الدراسات بالكشف عن العلاقات بين متغيرين أو أكثر لمعرفة مدى الارتباط بين هذه المتغيرات والتعبير عنها بصورة رقمية ، حيث تتناول عادة مجموعة من المتغيرات التي يظن أنها مرتبطة مع متغير رئيسي مركب . فإذا وجد أن بعض هذه المتغيرات قليل الارتباط مع المتغير الرئيسي فإنه يتم حذفه من الدراسات اللاحقة ، أما المتغيرات التي يتضح أن لها علاقة مرتفعة فيمكنها أن تؤدي إلى دراسات علمية مقارنة أو تجريبية .

وتزودنا الدراسات الارتباطية بتقدير لمستوى العلاقة الارتباطية بين متغيرين ضمن مقياس على أحد البدائل مرتبط بدرجات ضمن مقياس معين على متغير آخر .



*** الدراسات الارتباطية :

كما ذكرنا في المقدمة يقوم هذا النوع من الدراسات على حساب العلاقات التي تربط متغيرين أو أكثر .والدراسات الارتباطية هي خطوة مبدئية لدراسات أكثر تعقيدا وشمولية .

فإذا كان لدي عشرات المتغيرات المرتبطة بالتحصيل فإني أقوم بعمل دراسة ارتباطية من خلال العلاقات الداخلية بين هذه المتغيرات وأستبعد المتغيرات ذات العلاقة الضعيفة وأبقي المتغيرات ذات العلاقة القوية .

*** يتراوح معامل الارتباط بين   +1  ، صفر ، -1   ومعنى ذلك أن :

+1 علاقة موجبة كاملة أي إذا زاد ( س ) زاد ( ص ) .

-1  علاقة سالبة كاملة أي إذا زاد ( س ) نقص ( ص ) .

صفر  لا توجد علاقة .



*** لا يمكن أن نعتبر العلاقة المستحصلة من معامل الارتباط سببية ولكن هناك اقتران ، فليس حتمي لو ظهر ( س ) يظهر ( ص ) .

*** يمكن استخدام الدراسات الارتباطية في الدراسات الاستكشافية .



*** أنواع معامل الارتباط :

1-                       معامل ارتباط بيرسون : ويستخدم :

أ‌-    إذا كان مستوى القياس للمتغيرين ( س ) و (ص ) فئوي على الأقل أو نسبي .

ب‌-           أن يكون شكل التوزيع للمتغيرين اعتداليا أو قريب من الاعتدالي ( التوزيع الطبيعي ).



2-                       معامل ارتباط سبيرمان ( RHO ) ويستخدم :

أ‌-    إذا كان عدد الحالات 30 أو أكثر لأنه يعطي نتائج ممتازة .

ب‌-                       أن يكون مستوى القياس للمتغيرين رتبي .



3-                       معامل ارتباط كندل ( TAY ) ويستخدم :

أ‌-    إذا كان مستوى القياس للمتغيرين رتبي .

ب‌-  إذا كان عدد الحالات 15 أو أقل .



4-                       معامل ارتباط باي سيريال ( RPIS) ويستخدم :

أ‌-    إذا كان أحد المتغيرين فئوي أو نسبي والمتغير الآخر تصنيفي غير حقيقي( عير موجود في الطبيعة كالنجاح والرسوب ) ومثال ذلك : العلاقة بين الاستعداد (فئوي ) والنجاح ( تصنيفي غير حقيقي ) .

ب‌-           قد تتجاوز قيمته واحد صحيح وهو معامل الارتباط الوحيد الذي قيمته قد تتجاوز الواحد صحيح .



5-                       معامل ارتباط بوينت باي سيريال ( RPPIS  ) ويستخدم :

أ‌-    إذا كان أحد المتغيرين فئوي أو نسبي والمتغير الآخر تصنيفي حقيقي ( موجود في الطبيعة ) ومثال ذلك : القدرة اللغوية بين الذكور والإناث .

ب‌-           لا يزيد عن واحد وهو أكثر استقرارا من المعامل السابق .



6-                       معامل ارتباط ( في ) (VPHI ) ويستخدم :

       إذا كان كلا المتغيرين تصنيفيين سواء كانت حقيقية أو غير حقيقية مثل ذكر وأنثى ، مبدع وغير مبدع ، .......وهكذا .





*** تفسير معامل الارتباط :

معامل الارتباط ماهو إلا نسبة التباين الحقيقي على التباين الكلي .

         التباين الكلي ينقسم إلى قسمين :

1-           تباين حقيقي .

2-           تباين الخطأ .  1 -  ر2

حيث  ر2هي معامل التحديد : وهي تبين نسبة الاختلافات الحقيقية التي يمكن أن نعزيها إلى العلاقة بين المتغيرين .

مثال : علاقة الذكاء بالتحصيل .



التباين الكلي

مج ( ص – م ص )2
ر2 = مج ( صَ – م ص )2     =   التباين الحقيقي





ر =     ر2  

حيث :

 ر2 : هو معامل التحديد : ويستخدم للحصول على الدلالة العلمية لمعامل الارتباط .

 ر : هو معامل الارتباط ومن عيوبه أنه يتأثر بعدد الحالات .

التباين الكلي : ع2 = مج ( ص – م ص )2 = مج ( صَ – م ص )2 + مج (ص – صَ )2



                                                             حقيقي                     خطأ



*** إذا كان معامل الارتباط :

0.1    ــــ   0.4  فهو ضعيف

0.4    ــــ   0.6 فهو متوسط

0.6    ــــ   0.8 فهو مرتفع أو قوي

0.8    ــــ   0.9 فهو مرتفع جدا

أي أنه كلما زاد كلما كان معامل الارتباط أقوى .







المراجع :

1-                 ماذكره الدكتور عبدالله بن عبدالغني بن محمد صيرفي في المحاضرة .

2-                جابرعبدالحميد جابر ,وأحمد خيري ، مناهج البحث فى التربية وعلم النفس ،دار النهضة العربية .45-70.

3-                 ملحم ، سامي محمد ، 2002م ، مناهج البحث في التربية وعلم النفس ،دار المسيرة ، عمان .

4-                عبيدات ، ذوقان وآخرون ، 2002م ، البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه ، دار أسامة ، الرياض .

5-                 فان دالين وآخرون ، 1941م ،مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، مكتبة الأنجلو ، القاهرة .

6-                       الجوذولي , عبدالحافظ والدخيل , محمد عبدالرحمن , 2000م, طرق البحث في التربية والعلوم الاجتماعية , دارالخزرجي للنشر والتوزيع الرياض .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق