الأحد، 15 أبريل 2012


مقدمة:

يتميز هذا العصر بالتغيرات السريعة الناجمة عن التقدم العلمي والتكنولوجي وتقنية المعلومات ، لذا أصبح من الضروري مواكبة العملية التربوية لهذه التغيرات لمواجهة المشكلات التي قد تنجم عنها مثل كثرة المعلومات وزيادة عدد الطلاب ونقص المعلمين وبعد المسافات .

وقد أدت هذه التغيرات إلى ظهور أنماط وطرق عديدة للتعليم، خاصة في مجال التعليم الفردي أو الذاتي - الذي يسير فيه المتعلم حسب طاقته وقدرته وسرعة تعلمه ووفقاً لما لديه من خبرات ومهارات سابقة - وذلك كحلول في مواجهة هذه التغيرات، فظهر مفهوم التعليم المبرمج، بادئ ذي بدء، ومفهوم التعليم المعان بالحاسب الآلي، ومفهوم التعليم عن بعد... والذي يتعلم فيه الطالب في أي مكان دون الحاجة لوجود المعلم بصفة دائمة. ومع ظهور الثورة التكنولوجية في تقنية المعلومات، والتي جعلت من العالم قرية صغيرة، زادت الحاجة إلى تبادل الخبرات مع الآخرين، وحاجة الطالب لبيئات غنية متعددة المصادر للبحث والتطوير الذاتي، فظهر مفهوم التعلم والتعليم الإلكتروني، والذي هو أسلوب من أساليب التعليم في إيصال المعلومة للمتعلم، يعتمد على التقنيات الحديثة للحاسب والشبكة العالمية للمعلومات  ووسائطهما المتعددة مثل  الأقراص المدمجة، والبرمجيات التعليمية، والبريد الإلكتروني ، وساحات حوار ونقاش والفصول الافتراضية.

من هذا المنطلق، فإن مادة التعليم الإلكترونى، تتناول مفهوم التعليم الإلكترونى، كأحد المستحدثات فى مجال تكنولوجيا التعليم، وذلك فى حدود موضوعات نظرية





متنوعة تطرق إليها المجال، بهدف إبراز أثر وأهمية  التعليم الإلكترونى في عمليتا التعليم و التعلم, وفي مواجهة بعض المشكلات التعليمية المعاصرة.

وتندرج أهداف تدريس هذه المادة فى حدود الموضوعات التالية:

1.             مفهوم التعليم الإلكترونى.

2.             العوامل التي أدت إلى نشأة التعليم الإلكتروني.

3.             أهمية التعليم الإلكتروني.

4.             أنواع التعليم الإلكتروني.

5.             مزايا التعليم الإلكتروني.

6.             مبررات استخدام التعلم الإلكتروني ومميزاته.

7.             إيجابيات وسلبيات التعليم الإلكتروني.

8.             فوائد التعليم الإلكتروني.

9.             متطلبات التعليم الإلكتروني.

10.      المشاكل و المعوقات.

11.      تحديد الكفايات التربوية اللازمة فى مجال التعليم الإلكترونى.

12.      التعرف على بعض الأجهزة التعليمية في التعليم الإلكترونى.

13.      نواحي القصور فى التعليم المبرمج.

14.      المعوقات التى تجابه التعليم الإلكترونى.

15.      ممارسات ومواقع التعليم الإلكتروني في المملكة العربية السعودية.

16.      نتائج البحوث والدراسات العلمية فى مجال التعليم الإلكترونى.

17.      خطوات أساسية لاختيار وبناء برامج التعلم الإلكتروني.



18.      الأدوات والأجهزة المستخدمة فى التعليم الإلكترونى.

19.      التعريف ببعض المصطلحات في التعليم الإلكتروني.

20.      الشركات المتخصصة فى التعليم الإلكترونى.

21.      الدراسات والبحوث العلمية فى مجال التعليم الإلكترونى.



التقييم ووضع الدرجة النهائية:

م
الأعمال والمتطلبات
الدرجة
1
الحضور والمشاركة.
10
2
نقد الدراسات العلمية فى مجال التعليم الإلكترونى.*
30
3
ورقة عمل أو برمجية لمشروع فى التعليم الإلكترونى.*
30
4
اختبار نهائى شامل.
30

  • بناءً على مجموعة معايير وأسس مختارة توزع فيما بعد.

مراجع للتعليم الإلكترونى:



لال، زكريا يحي؛ الجندي، علياء عبدالله:

الاتصال الإلكترونى وتكنولوجيا التعليم، الرياض: مكتبة العبيكان، ط 3 ، 1426 هـ - 2005 م.



زين الدين، محمد محمود:

كفايات التعليم الإلكترونى، جدة: خوارزم العلمية للنشر والتوزيع، ط 1 ، 1428 هـ - 2007 م.



الموسى، عبدالله عبدالعزيز؛ المبارك، أحمد عبدالعزيز:
التعليم الإلكترونى – الأسس والتطبيقات، الرياض: المؤلف، ط 1 ، 1425 هـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق