بحث بعنوان العينة في البحوث التربوية
مـقدمـة :
يعتبر اختيار الباحث للعينة من الخطوات والمراحل الهامة للبحث ، ويقوم الباحث عادة بتحديد جمهور بحثه أو مجتمع بحثه حسب الموضوع أو الظاهرة أو المشكلة التي يختارها .
ولما كانت المجتمعات الدراسية كبيرة الحجم في الغالب فإنه لايمكن لباحث واحد أن يقوم بدراسة الظاهرة أو الحدث في ذلك المجتمع منفردا ، وإنما يلجأ لاختيار عينته الدراسية من ذلك المجتمع بحيث تمثله تمثيلا صادقا .
وبغض النظر عن الأسلوب المتبع في اختيار عينة البحث ، فإن الخطوة الأولى تتمثل في اختيار مجتمع البحث ، والذي يشتمل على جميع الأفراد الذين يقوم الباحث بدراسة الظاهرة أو الحدث لديهم ، وهنا يقف الباحثون أمام أحد احتمالين :
· أن يكون المجتمع كبير الحجم وقد يغطي مساحة جغرافية واسعة .
· أو أن يكون المجتمع الذي يريد الباحث إجراء الدراسة عليه صغيرا أو حتى نادر الوجود .
وبناء على ذلك فإن الباحث الذي يريد أن يعمم نتائج بحثه على مجتمع دراسي ما أن يختار عينته الدراسية من مجتمع كبير الحجم حتى يتمكن من تعميم نتائج دراسته ( ملحم ، 2002 م) .
مفهوم العينة :
هي جزء من مجتمع البحث الأصلي ، يختارها الباحث بأساليب مختلفة وتضم عددا من الأفراد من المجتمع الأصلي .
· العينة حتى تكون علمية وجيدة وتحقق الهدف المرجو منها لابد من توفر ثلاث خصائص فيها :
1- أن تكون ممثلة .
2- أن يكون عددها كبير .
3- أن تكون عشوائية ، والمقصود بالعشوائية :
أ- عشوائية الاختيار(أي أن له الحق في أخذ فرصة كغيره في الاختيار ) .
ب- عشوائية الإحلال ( أي أن كل فرد من أفراد المجموعة المختارة عشوائيا له نفس الفرصة في أن يخدم ضمن مجاميع الدراسية ) .
· العينة لاتؤخذ إلا من مجموعة إحصائية ( المجموعة الإحصائية : هي جميع الأعضاء أو
العناصر الحقيقية أو الافتراضية المكونين لهذه المجموعة الإحصائية سواء كانوا أشخاص أو
أحداث أو أشياء يريد الباحث أن يعمم نتائجه عليها .
· عند اختيار العينة دائما تكون مشوبة بنوع من أنواع الخطأ .
أنواع العينات :
أ- العينات الاحتمالية : وتستخدم مجموعة من الطرق تعتمد على نظرية الاحتمالات ( لكل فرد
من أفراد المجموعة الإحصائية حظا متساويا أن يختار ضمن أفراد العينة ) .
ب- العينات غير الاحتمالية .
· أولا : طرق اختيار العينات الاحتمالية ( العشوائية ) :
1- العينة العشوائية البسيطة : وفيها تتوفر لكل فرد من أفراد المجتمع الأصلي الفرصة لاختياره بصورة متكافئة ليكون فردا من أفراد العينة دون تدخل من الباحث أو تحيز .
فإذا كان العدد صغير نستخدم النرد أو القطعة المعدنية ، وأما إذا كان العدد كبير فنستخدم الجداول العشوائية .
2- العينة العشوائية المنتظمة أو المنظمة : مثاله : لو كان المجتمع الأصلي 5000 وأريد عينة مكونة من 500 فنقول 5000/500 =10 أي لكل 10 أشخاص نأخذ واحد بمعنى أنه لو أخذنا 8 فيصبح كالتالي : 8 ، 18 ، 28 ، 38 ، ......
ولكن من عيوبها : أنه لو كانت الجداول موجودة بنظام معين فلا تصلح معها لأن الفرصة تكون غير متكافئة للجميع .
3- العينة العشوائية الطبقية : وهذا النوع يتم اختياره عندما يكون مجتمع الدراسة غير متجانس حيث نقوم بتقسيمه إلى طبقات في ضوء عدد من المتغيرات ، وهذا النوع هو أفضل أنواع العينات .
4- العينة العشوائية العنقودية : وفيها يتم اختيار مجموعات وليس أفردا بصورة عشوائية حيث يقسم المجتمع الإحصائي إلى مجموعات جزئية .
· الفرق بين الطبقية والعنقودية :
- الطبقية تكون التقسيمات افتراضية بينما العنقودية التقسيمات فيها حقيقية .
- وحدة الاختيار في الطبقية يكون الفرد بينما وحدة الاختيار في العنقودية يكون على هيئة جماعة .
ثانيا : أنواع العينات الغير احتمالية :
1- الحصصية : وتكون في دراسات الرأي العام وتكون الظاهرة كما هي موجودة في المجتمع .
2- العمدية : وتكون بأخذ الحالات التي تقبل أهداف الباحث .
3- التطوعية : وهي أسوأ أنواع العينات الغير احتمالية ولا تصلح .
حجم العينة :
1- إذا كانت الدراسة ارتباطية (بين متغيرين ): يستحسن ألا يقل عدد الأفراد عن 30 .
2- إذا كانت الدراسة مقارنة بين مجموعات ( تجريبية ) : في كل خلية يجب ألا يقل العدد عن 15 .
متى يستحسن زيادة العدد عن المقترح السابق ؟:
1- إذا كانت العديد من العوامل غير مضبوطة .
2- إذا كان هناك فروقات بسيطة أو علاقات ضعيفة بين متغيرات الدراسة .
3- إذا كان لابد من تقسيم المجموعة الأساسية إلى مجموعات فرعية .
4- إذا كانت المجموعة الإحصائية متجانسة .
5- إذا لم يكن بالإمكان الحصول على مقياس ثابت للمتغير التابع .
بعض الأخطاء الشائعة في اختيار العينة :
1- لايحدد الباحث المجموعة الإحصائية بصورة دقيقة .
2- استخدامه عدد محدود من الحالات ( لابد أن يكون كبير ) .
3- عدم استخدام الأسلوب الأفضل في الاختيار .
4- استخدام المتطوعين .
5- تغيير طريقة الاختيار لتكون أكثر سهولة .
6- اختيار عينات غير ملائمة للبحث .
7- اختيار عينات مختلفة للمجموعة الضابطة والتجريبية .
المراجع :
1- ماذكره الدكتور عبدالله بن عبدالغني بن محمد صيرفي في المحاضرة .
2- جابرعبدالحميد جابر ,وأحمد خيري ، مناهج البحث فى التربية وعلم النفس ،دار النهضة العربية .45-70.
3- ملحم ، سامي محمد ، 2002م ، مناهج البحث في التربية وعلم النفس ،دار المسيرة ، عمان .
4- عبيدات ، ذوقان وآخرون ، 2002م ، البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه ، دار أسامة ، الرياض .
5- فان دالين وآخرون ، 1941م ،مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، مكتبة الأنجلو ، القاهرة .
6- الجوذولي , عبدالحافظ والدخيل , محمد عبدالرحمن , 2000م, طرق البحث في التربية والعلوم الاجتماعية , دارالخزرجي للنشر والتوزيع الرياض .
انا ابحث عن خطة بحث حول المجتمع و العينة في البحث العلمي
ردحذف