الأحد، 15 أبريل 2012




جامعــة أم القــرى
كليــة التربيــة
 قسم المناهج وطرق التدريس





بعض المعايير المستخدمة فى

 نقد وتحليل الدراسات والأبحاث العلمية



1.  فى المكتبة ابدأ بالإطلاع على دراسة علمية واحدة أو أكثر، على أن تكون فى أحد المجالات التالية: التقنيات التربوية، تكنولوجيا التعليم، الوسائل التعليمية التربوية، تطبيقات فى تكنولوجيا التعليم، إدارة برامج تكنولوجيا التعليم، استخدامات الحاسب الآلى فى المجالات التربوية....الخ.

2.  المجلات والدوريات والحوليات الجامعية وقواعد البحث الإنترنتية وغيرها تتضمن العديد من هذه الدراسات. أنظر المفردات الخاصة بهذه المادة.

3.    اقرأ ما تحصلت عليه من هذه الدراسات بعناية وتركيز شديدين.

4.    دون ملاحظاتك فى أوراق خاصة، أو كروت، أو بطاقات، مع مراعاة عدم الكتابة على هوامش الدراسة لأنه قد يصعب الرجوع إليها.

5.  تناول بالنقد والتحليل (الهادفين) فى تقرير مفصل، توضح فيه مدى توافر المعايير التالية، أو بعضها، فى الدراسة أو البحث الذى اخترته وقرأته:

أولاً: مشكلة الدراسة

1.    هل المشكلة التى تناولها الباحث تستحق الدراسة؟

2.    هل أظهر الباحث مقدرة ومهارة متميزة فى طرح المشكلة ومعالجتها؟

3.    هل المشكلة تستحق الجهد الذى بذل من أجلها؟

ثانياً: أهمية الدراسة

أهمية الدراسة تتضمن عادة العديد من المبررات والأسباب التى دعت الباحث القيام بإجراء الدراسة، كما تدعو إلى ضرورة إيجاد حلول فورية لها:

1.    هل أوضح الباحث أن الدراسة تسهم فى إضافة علمية فى المجال ذاته وفى مجال المعرفة بشكل عام.

2.    هل تؤدى دراسته بتوجيه الاهتمام إلى دراسات أخرى متميزة؟

3.    من المستفيد من دراسته؟

ثالثاً: أهداف الدراسة

الأهداف يفترض أن تكون واضحة، ويمكن تحقيقها كما وردت فى الدراسة، وعليه:

1.    ماهى مصادر هذه الأهداف؟ دراسات سابقة؟ ذاتية مبتكرة؟ فرضها الواقع؟

2.    هل استطاع الباحث أن يحقق أهدافه الموضوعة، أم البعض منها؟

3.    أى من الأهداف الموضوعة لم تتحقق؟

4.    ما أثر عدم تحقق بعض الأهداف على نتائج الدراسة؟

رابعاً: تساؤلات الدراسة

1.    هل تنسجم التساؤلات مع الأهداف الموضوعة؟

2.    هل أجاب الباحث عليها جميعاً بشكل مرتب ومنظم كما وضعها أول مرة؟ وما الذى أغفله منها؟

خامساً: المجتمع الأصلي وعينة الدراسة المختارة

1.    هل حدد الباحث المجتمع الأصل للدراسة، مثل: معلمى أو تلاميذ مرحلة دراسية؟

2.    هل اختار عينة عشوائية أم مجتمعاً بأكمله؟ وهل أورد بعض المبررات اللازمة؟

3.    هل حدد الباحث سمات وخصائص العينة أو المجتمع الذى اختاره، مثل: المعلومات الديموغرافية (العمر، الجنس، المؤهل العلمى، الخ...) ؟

4.    هل ذكر الباحث نسبة العينة المختارة إلى المجتمع الأصلي؟ هل النسبة كافية، وتمثل حقيقة المجتمع الأصلي؟

سادساً: منهج وأدوات الدراسة

1.    هل وسائل وأدوات (أدوات القياس) ملائمة لموضوع الدراسة؟

2.    هل ورد ذكرها فى بداية الدراسة قبل الشروع فى استخدامها؟

3.    هل أجرى الباحث دراسة استطلاعية؟

وبعد إلقاء الضوء على ما سبق ذكره من أدوات القياس، تناول كل مما يلى بشئ من التفصيل:

1.    ما الأدوات التى استخدمها الباحث(استبانه، بطاقة ملاحظة، مقابلة شخصية، غير ذلك؟ (حدد).

2.    هل حدد أهداف الأداة؟

3.     هل أحسن الباحث اختيار الأداة؟

4.    هل حدد نوعها؟ مغلقة أم مفتوحة؟

5.    ما الإجراءات المتبعة فى تطبيق الأداة؟

6.    هل تطرق إلى توضيح فكرة تحليل البيانات إحصائياً؟

سابعاً: حدود الدراسة (محدداتها)

1.    ما هى حدود الدراسة الزمنية والمكانية؟

2.    ماهى الحدود البشرية؟

3.    هل تقيد الباحث بهذه الحدود فى متقدمات بحثه؟

ثامناً: مصطلحات الدراسة

1.     هل عرف الباحث المصطلحات الواردة فى دراسته تعريفاً وافياً؟

2.     هل هى بأسلوب الباحث؟ أم أنها اقتباسات من آخرين؟

3.     هل هناك مصطلحات أخرى أغفل الباحث تعريفها مع أنها وردت فى أجزاء متفرقة فى الدراسة؟

تاسعاً: الدراسات السابقة

1.    هل أظهر الباحث مهارة متميزة فى طرح هذه الدراسات؟

2.    هل الدراسات المطروحة وثيقة الصلة بموضوع الدراسة؟

3.    هل ذكر دراسات مشابهة لدراسته؟

4.    هل ساعدت هذه الدراسات فى كشف جوانب لم يتناولها الباحث فى دراسته؟

5.    إلى أى مدى ساعدت هذه الدراسات فى تحديد جوانب مشكلة دراسته؟

عاشراً: تطبيق الإجراءات الميدانية

يهدف إلى معرفة أوجه القصور، أو الإيجابيات فى النتائج المتحققة، وذلك من خلال معرفة مدى استخدام الباحث للإجراءات الملائمة لبحثه، وعليه:

1.    هل قام الباحث بتطبيق هذه الإجراءات لصالح دراسته؟

2.    هل التحليل الإحصائي يلقى الضوء بشكل خاص على كل مما يلى:

أ.    الأهداف الموضوعة فى بداية الدراسة؟

 ب. تساؤلات الدراسة؟

ج.   وأخيراً يوجد الحلول المناسبة لمشكلة دراسته؟







حادي عشر: توصيات الدراسة الحالية، التوصيات بدراسات مستقبلية، والمقترحات

أ‌.       توصيات الدراسة الحالية هى التوصيات العلمية المنبثقة أصلاً من النتائج التى توصل إليها الباحث.

ب‌.  التوصيات بدراسات مستقبلية هى للباحث المبتدئ يستهدى بها فى إجراء دراسة أخرى جديدة مماثلة.

ت‌.  المقترحات هى أصلاً من ابتكار الباحث يرغب فى طرحها مع أنه لم يتعرض لها فى متن بحثه.

وهنا ينبغى الإشارة إلى عدة أمور تتعلق بالإجراءات العلمية والفنية للبحث تتضح من خلال ما يلى:

1.    هل اتبع الباحث الخطوات الصحيحة اللازمة لتحديد الإطار العام لدراسته، مثل: تبويب البحث، فصوله، أجزاؤه، العناوين الفرعية والرئيسية؟

2.    هل التزم الباحث بالأمانة العلمية، والدقة الموضوعية فى الاقتباس للنصوص والإستشهادات؟

3.    هل صنف المراجع كما هو متبع فى البحوث والدراسات العلمية؟

4.    هل أرفق الملاحق الهامة؟

5.    هل تضمنت الدراسة قوائم المحتويات، والجداول، والرسومات...الخ؟

6.    هل راعى الدقة فى ترتيب الصفحات وترقيمها؟

7.    هل تقيد بترك الهوامش اللازمة؟

8.    هل اتبع الطرق الصحيحة فى التوثيق؟



ملاحظات:

1.    لتسهيل قراءة التقرير، فضلاً لا أمراً، يطبع.

2.    يرفق مع التقرير نسخة من البحث أو الدراسة التى تم الإطلاع وكتابة التقرير عنها.

3.    يحتفظ الطالب بنسخة من التقرير.



مع أطيب تمنياتى بدوام التوفيق إن شاء الله






<> <> <> <> <> <> <> <> <> <> <> <> <> <> <>


بطاقة العنوان






الإسم الأخير للمؤلف، عنوان الكتاب (أو المرجع/الدراسة)، الجزء، مكان النشر، الطبعة، سنة النشر.
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
المقاس 11 x 9 تقريباً.




بطاقة التلخيص أو الاقتباس

اسم المؤلف الأخير، سنة النشر، جزئية من العنوان، رقم صفحة الاقتباس                                       

.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................













رأيك الخاص: (إن وجد) .................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................














جامعــة أم القــرى
كليــة التربيــة
 قسم المناهج وطرق التدريس










سنة النشر: 1426 هـ - 2005 م.



إعداد



...................................................



متطلب فصلى لمقرر مادة...................................................................................

للطلاب الملتحقين ببرنامج الدراسات العليا الماجستير/الدكتوراه

 بكلية التربية بجامعة أم القرى



الفصل الدراسى   الأول/الثانى          14/          14 هـ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق