السبت، 14 أبريل 2012



البحث الإستفتائي (الإستبانة) :



يرجع ظهوره لعلم الاجتماع ( علماء الاجتماع أول من استخدم البحث الإستفتائي ) . وهو أسلوب قديم من أوائل الأساليب . ويعتبر من أهم أدوات البحث العلمي . ومن أكثر الأساليب التي تستخدم في البحث العلمي .

ـ يعتبر الاستفتاء أداة ملائمة للحصول على معلومات وبيانات وحقائق مرتبطة بوقع معين . ويقدم الاستفتاء بشكل عدد من الأسئلة يطلب الإجابة عنها من قبل عدد من الأفراد المعنيين بموضوع الاستبيان .

ــ في التربية يستخدم الاستفتاء لتجميع المعلومات في جميع مجالات العملية التعليمية .

ميزته : تستطيع أن تستخدمه على مستوى وصفي (وصف الظاهرة المناسبة ) أو على مستوى تفسيري تحليلي .



خطوات بناء الاستفتاء :

1. تحديد الأهداف المتوخاة من الاستفتاء .

2. اختيار العينة .

3. بناء أسئلة الاستفتاء .



أنواع الاستفتاء :

أولاً : الاستفتاء العرضي :

وهو الاستفتاء الذي يتم تطبيقه في فترة زمنية واحدة وعلى عينات مختلفة وهو نوعان :

أ) دراسة متغير                          ب) دراسة علاقات

وهو أكثر أنواع الاستفتاءات استخداماَ ويمكن أن نحصل منه على كثير من المعلومات المهمة وأبسطها أن نستخدمها في وصف متغير واحد .



ثانياً: الاستفتاء الطولي :

 وهو دراسة لظاهرة عبر الزمن .

وهو مهم لدراسة الاتجاهات السائدة . ومن أهمها :

أ‌)    الدراسة التتبعية : ومن أهمها دراسة (أوفر) .

ب‌)   الدراسة الطولية المحددة

ج) الدراسة الطولية التتبعية : وهي الأكثر استخداماً ولكن لا يمكن القيام بها إلا من خلال مؤسسات بحثية متخصصة .

 مثل : دراسة كمبرج .

ومن عيوبها الفقدان التجريبي للأشخاص



أشكال الاستفتاء :

يمكن بناء أو صياغة الاستفتاء وفق الأشكال الثلاثة التالية :

1. الاستفتاء المغلق : وهو الاستفتاء الذي  يطلب من المفحوص اختيار الإجابة الصحيحة من مجموع الإجابات مثل نعم , لا , أو كثيراَ , قليلاً .

2.  الاستفتاء المفتوح  : وهو الذي يترك للمفحوص حرية التعبير عن أرائه بالتفصيل .ويجد الباحث صعوبة في دراسة إجابات المفحوصين.

3. الاستفتاء المغلق المفتوح : يتكون من أسئلة مغلقة يطلب من المفحوصين اختيار الإجابة المناسبة لها وأسئلة مفتوحة تعطيه الحرية في الإجابة .





نصائح عامة :

ـ الاستفتاء كأداة دائما لابد أن يطبق على عينة من المجموعة الإحصائية.

ـ إذا أردت أن تستخدم الاستفتاء فلا تستخدم معه طريقة أخرى  .

ـ دائما في الاستفتاء تجنب الأسئلة المفتوحة .

ـ أحياناً في الاستفتاء لا يطبق استبيان  (أسئلة) ولكن ترجع للسجلات القومية .

ـ في كل الأحوال استخدمت البيانات من الاستفتاء أو السجلات حافظ على الخصوصية .

ـ عند صياغة الأسئلة المكونة للاستفتاء دائماً وأبداً اجعل في ذهنك كيفية تحويل الكمي لمفردات أو أسئلة الاستفتاء . ويوجد طريقة لتحويل الكمي وهي أن نعما جدول التركيز .

ـ وضوح المفردة( السؤال) .

ـ المفردات القصيرة دائماً وأبداً أفضل من المفردات (الأسئلة) الطويلة .

ـ ابتعد عن الأسئلة المنفية .

ـ تجنب الأسئلة التي تحتوي على ازدواجية في الأفكار .

ـ استخدم الألفاظ والعبارات الواضحة والمفهومة وتجنب استخدام العبارات الفخمة التي تحتاج إلى شرح .

ـ تجنب الأسئلة التي توحي بالإجابة المرغوبة .

ـ توزيع الاستفتاء يكون عن طريق الاتصال المباشر أو عن طريق البريد



شكل الاستفتاء :

1. اجعل الاستفتاء جذاباً بصورة تامة .

2. نظم وضع الأسئلة بصورة تمكن من الاستجابة عليها بسهولة .

3. لابد من وضع أرقام للأسئلة والصفحات .

4. ضع الاسم والعنوان للشخص الذي يجب أن يعاد إليه.

5. ضمن الاستفتاء بعض التعليمات المختصرة والواضحة  .

6. استخدم مثال لطريقة الاستجابة الصحيحة .

7. نظم الأسئلة بصورة منطقية على حسب المواضيع المتضمنة .

8. لا تضع الأسئلة المهمة في نهاية استفتاء طويل .



بعض الأفكار المهمة :

ـ تأثير عدم الاستجابة على الاستفتاء .

مثال: ذكر الاسم

ـ الاختبار القبلي للاستفتاء .

ـ خطاب تقديم للمجيب عن الاستفتاء .



عيوب الاستفتاء :

1. قد تتأثر إجابات بعض المفحوصين بطريقة وضع الأسئلة خاصة إذا كانت هذه الأسئلة توحي بالإجابة .

2. هناك فروق واسعة بين المفحوصين من حيث المؤهلات والخبرات والتفاعل مع موضوع الاستفتاء

3. يميل بعض المفحوصين إلى تقديم معلومات غير دقيقة أو معلومات جزئية أو قد يخشى التعبير الصريح عن أرائه ومواقفه نتيجة لاعتبارات اجتماعية معينة أو لاعتبارات أمنية تتعلق بسلامة الشخص .

4. قد  لا يتوفر مستوى الجدية المرتفع عند بعض المفحوصين فيجيبون على أسئلة الاستفتاء بتسرع وعدم الاهتمام .



غير أن معظم هذه العيوب تتلاشى إذا توفرت في الاستفتاء شروط الصياغة الجيدة , وإذا راعى الباحث القواعد الأساسية لإعداد الاستفتاء , فلاستفتاء إذا كان جيد البناء , دقيق الصياغة , مشوقاً , فإننا نضمن الحصول على استجابات ايجابية وموضوعية , قد تفوق ما نحصل عليه من خلال الملاحظة المباشرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق