الاختبارات المقننة :
هي أحد الأدوات والأساليب التي يستخدمها الباحث في جمع البيانات
تعريف الاختبار المقنن :
هي أي أداة يمكن أن تستخدم في تقدير الاختلافات الفردية في أحد جوانب السلوك بهدف تحديد الاختلافات السلوكية .
- استخدام الإختبارات :
مجال استخدام الإختبارات مجال واسع يشمل نختلف ميادين الحياة ويمكن حصر الأغراض التي فيها الإختبارات بما يلي :
1- المسح : جمع المعلومات والبيانات عن واقع معين .
2- التنبؤ : معرفة مدى مايمكن أن يحدث من تغير على ظاهرة ما أو سلوك ما .
3- التشخيص : تحديد نواحي القوة والضعف في مجال ما .
4- العلاج : تقديم العلاج لحل مشكلة ما .
وظائف الاختبارات المقننة :
1- الاختيار :
مثال : لدينا فرص قليلة وعدد المتقدمين كبير هدفنا اختيار الافضل من المتقدمين لهذه الوظيفة .ومثاله اختبار القدرات .
2- التصنيف :
مثاله : طلاب المرحلة الثانوية يتم تصنيفهم حسب المستوى إلى تخصصات.
ومن أهم الاختبارات في التصنيف اختبارات الجيش الأمريكي ( الفا) وهو نظري
واختبار ( بيتا ) وهو عملي .
3- التقويم :
مثاله : تقويم الطلاب , تقويم البرامج , تقويم الإستراتيجيات .
4- التشخيص :
مثاله : اختبارات تشخيص صعوبات التعلم .
الخصائص الفنية للاختبار المقنن :
1- الموضوعية : وهو الاختبار الذي يعطي نفس النتائج مهما اختلف المصححون ,فلا يتأثر بالقيم الشخصية والتحيزات .
- الاختبار الموضوعي : هو الذي يمكن أن تفند نتائجه بواسطة اختبار آخر في نفس الموضوع
2- توحيد ظروف التطبيق : أي هو الاختبار المعرف متى يقدم والمدة وعدد الأسئلة والتطبيق وتكون موحدة لجميع الطلاب , ولابد أن يطبق بنفس الظروف .
3- المعايير : هي الدرجات المحولة من الاختبار
مثاله : تحديد أماكن الأفراد .
4- الصدق :يقصد به مدى قدرة المقياس على قياس ما وضع من أجله بدقة .
خصائصه : أ- قياس ما وضع من أجله
ب- الدقة
# الاختبار الصادق يكون ثابتا وليس كل اختبار ثابت صادق
أنواع الصدق :
1- صدق المحتوى : وهو أهم نوع في التربية
وصدق المحتوى نوعين :
أ- الصدق الظاهري : هل أسئلة الاختبار تقيس ما هو موجود في الاسم والمفردات المكونة للاختبار
ب- صدق المحتوى : وهو عملية التناسق مابين أسئلة الاختبار والمكونات التي يحاول الاختبار أن يقيسها .
2- الصدق التنبؤي :خاص بالنسبة للوظائف والأعمال يعتمد على وجود معيار هذا المعيار موجود للمستقبل .
3- الصدق التلازمي : وهو التأكد من أن السمة التي تقيسها موجودة .
- لا يختلف الصدق التلازمي عن الصدق التنبؤي .
- الاختلاف بينهما في أن التنبؤي معيار مستقبلي والتلازمي آني أي الأن ( الاختبار والمعيار في نفس الوقت ).
- مميزاته : تقدير الاختبار التلازمي .
4- صدق المفهوم : مجموعة مفاهيم توضع لها أسئلة تقيس صفة معينة
- الذكاء مفهوم نظري يوضع اختبار للذكاء يشتمل على القدرة العددية والقدرة اللفظية والقدرة الميكانيكية والقدرة المكانية
- أسئلة الذكاء : من 1-10 تقيس القدر ة اللغوية , السؤال من 11-20 يقيس القدرة العددية , من 21-30 يقيس القدرة الميكانيكة ,من 31-50 القدرة المكانية .
- نستخدم أحد التحاليل الإحصائية وهو التحليل العاملي .
5- الثبات : يعطي الإختبار نتائج متقاربة أو نفس النتائج إذا طبق أكثر من مرة في ظروف متماثلة
- الاختبار الثابت يكون دقيقا , ويكون خالي من الخطأ
- قيمته مابين 0- 1 كلما اقتربت من 1 الصحيح كلما كانت أكثر ثباتا
- إذا كانت بين 8 ‚0 و 9 ‚0 جيدا
- 6 ‚0 و 7 ‚0 معتدل
- 5 ‚0 و 4 ‚0 ضعيف
- أقل من 4 ‚0 سيْ جدا
العوامل التى تؤثر على ثبات الاختبار:
1- طول الإختبار
2- زمن الإختبار
3- تجانس المفحوصين
4- مستوى صعوبة الإختبار
طرق حساب معامل الثبات :
1. التناسق الداخلي :
مدى التناسق بين الدرجات في الاختبار
تقوم فكرته على أساس حساب معامل الارتباط ما بين زوجين من مفردات أو أسئلة الاختبار
· معامل الثبات : هو متوسط معامل الارتباط
R1G , R20 , R21
R20 اذا القيم تقاس 1,00
R21 اذا القيم تقاس 0,1,2,3
2. التجزئة النصفية :
يقسم الاختبارات إلى قسمين ويحسب العلاقة بينهما مثال تقسيم الأسئلة فردي وزوجي
( سبيرمان ) معامل الارتباط الكلي = 2 ر معامل الثبات النصفي
ر +1
3. النماذج المتكافئة (الصور ) المتوازية :
بشرط أن يكون الاختبارين متكافئين
· متى يكون الاختبارين متكافئين :
1. متوسط الاختبار الأول يساوي متوسط الاختبار الثاني .
2. الانحراف المعياري للاختبار الأول يساوي الثاني .
3. معامل الارتباط للدرجة والخطأ يساوي صفر للأول والثاني
ويكتفي بسبع شروط حتى يطلق عليه اختبارين متكافئين
4. إعادة اختبار :
ميزته : يسمى معامل الاستقرار ما يميزه هو أن كنت تبحث عن استقرار السمة المقاسه
الاستقرار يكون نسبي لفترة معينة .
· الاختبارات المقننة
1. اختبارات طويلة أو قصيرة .
كلما زاد عدد الأسئلة زاد الثبات
2. الاختبارات الفردية والجماعية .
الجماعية أسهل في التطبيق
ولكن الجماعية لا تقيس إلا نتائج ( نتائج نهاية ) بينما الفردية تبحث عن العملية كيف وصل للنتيجة أي العمليات التي أدت إلى الوصل إلى النتيجة .
ملاحظة :
دليل الاختبار من شروط الاختبارات المقننة
الكتاب السنوي
اختبار التحصيل , الذكاء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق