السبت، 14 أبريل 2012

الاختبارات المقننة :
هي أحد الأدوات والأساليب التي يستخدمها الباحث في جمع البيانات
تعريف الاختبار المقنن :
هي أي أداة يمكن أن تستخدم في تقدير الاختلافات الفردية في أحد جوانب السلوك بهدف تحديد الاختلافات السلوكية .
-        استخدام الإختبارات :
مجال استخدام الإختبارات مجال واسع يشمل نختلف ميادين الحياة ويمكن حصر الأغراض التي فيها الإختبارات بما يلي :
1-   المسح : جمع المعلومات والبيانات عن واقع معين .

2-   التنبؤ : معرفة مدى مايمكن أن يحدث من تغير على ظاهرة ما أو سلوك ما .


3-   التشخيص : تحديد نواحي القوة والضعف في مجال ما .

4-   العلاج : تقديم العلاج لحل مشكلة ما .

وظائف الاختبارات المقننة :
1-    الاختيار :

مثال : لدينا فرص قليلة وعدد المتقدمين كبير هدفنا اختيار الافضل من المتقدمين لهذه الوظيفة .ومثاله اختبار القدرات .
2-   التصنيف :

مثاله : طلاب المرحلة الثانوية يتم تصنيفهم حسب المستوى إلى تخصصات.
ومن أهم الاختبارات في التصنيف اختبارات الجيش الأمريكي ( الفا) وهو نظري
واختبار ( بيتا ) وهو عملي .

3-   التقويم :

مثاله : تقويم الطلاب , تقويم البرامج , تقويم الإستراتيجيات .

4-   التشخيص :

مثاله : اختبارات تشخيص صعوبات التعلم .

الخصائص الفنية للاختبار المقنن :
1-   الموضوعية : وهو الاختبار الذي يعطي نفس النتائج مهما اختلف المصححون ,فلا يتأثر بالقيم الشخصية والتحيزات .
-         الاختبار الموضوعي : هو الذي يمكن أن تفند نتائجه بواسطة اختبار آخر في نفس الموضوع

2-   توحيد ظروف التطبيق : أي هو الاختبار المعرف متى يقدم والمدة وعدد الأسئلة والتطبيق وتكون موحدة لجميع الطلاب , ولابد أن يطبق بنفس الظروف .

3-   المعايير : هي الدرجات المحولة من الاختبار
مثاله : تحديد أماكن الأفراد .

4-   الصدق :يقصد به مدى قدرة المقياس على قياس ما وضع من أجله بدقة .

خصائصه : أ- قياس ما وضع من أجله
              ب- الدقة
# الاختبار الصادق يكون ثابتا وليس كل اختبار ثابت صادق

أنواع الصدق :
1-   صدق المحتوى : وهو أهم نوع في التربية
وصدق المحتوى نوعين :
أ‌-       الصدق الظاهري : هل أسئلة الاختبار تقيس ما هو موجود في الاسم والمفردات المكونة للاختبار
ب‌- صدق المحتوى : وهو عملية التناسق مابين أسئلة الاختبار والمكونات التي يحاول الاختبار أن يقيسها .
2-   الصدق التنبؤي :خاص بالنسبة للوظائف والأعمال يعتمد على وجود معيار هذا المعيار موجود للمستقبل .
3-   الصدق التلازمي : وهو التأكد من أن السمة التي تقيسها موجودة .
-         لا يختلف الصدق التلازمي عن الصدق التنبؤي .
-         الاختلاف بينهما في أن التنبؤي معيار مستقبلي والتلازمي آني أي الأن  ( الاختبار والمعيار في نفس الوقت ).
-         مميزاته : تقدير الاختبار التلازمي .
4-   صدق المفهوم : مجموعة مفاهيم توضع لها أسئلة تقيس صفة معينة
-         الذكاء مفهوم نظري يوضع اختبار للذكاء يشتمل على القدرة العددية والقدرة اللفظية والقدرة الميكانيكية  والقدرة المكانية
-         أسئلة الذكاء : من 1-10 تقيس القدر ة اللغوية , السؤال من 11-20 يقيس القدرة العددية , من 21-30 يقيس القدرة الميكانيكة ,من 31-50 القدرة المكانية .
-         نستخدم أحد التحاليل الإحصائية وهو التحليل العاملي .

5-   الثبات : يعطي الإختبار نتائج متقاربة أو نفس النتائج إذا طبق أكثر من مرة في ظروف متماثلة
-         الاختبار الثابت يكون دقيقا , ويكون خالي من الخطأ
-         قيمته مابين 0-  1  كلما اقتربت من 1 الصحيح كلما كانت أكثر ثباتا
-         إذا كانت بين  8  ‚0 و  9  ‚0  جيدا
-         6  ‚0 و  7  ‚0      معتدل
-         5  ‚0 و  4  ‚0      ضعيف
-         أقل من    4   ‚0   سيْ جدا
العوامل التى تؤثر على ثبات الاختبار:
1-   طول الإختبار
2-   زمن الإختبار
3-   تجانس المفحوصين
4-   مستوى صعوبة الإختبار  

طرق حساب معامل الثبات :
1.    التناسق الداخلي :
مدى التناسق بين الدرجات في الاختبار
تقوم فكرته على أساس حساب معامل الارتباط ما بين زوجين من مفردات أو أسئلة الاختبار
·       معامل الثبات : هو متوسط معامل الارتباط
R1G , R20 , R21
R20 اذا القيم تقاس 1,00
R21 اذا القيم تقاس 0,1,2,3
2.    التجزئة النصفية :
يقسم الاختبارات إلى قسمين ويحسب العلاقة بينهما مثال تقسيم الأسئلة فردي وزوجي 
( سبيرمان ) معامل الارتباط الكلي =    2 ر       معامل الثبات النصفي
                                                ر +1
3.    النماذج المتكافئة (الصور ) المتوازية :
بشرط أن يكون الاختبارين متكافئين
·       متى يكون الاختبارين متكافئين :
1. متوسط الاختبار الأول يساوي متوسط الاختبار الثاني .
2. الانحراف المعياري للاختبار الأول  يساوي الثاني .
3. معامل الارتباط للدرجة والخطأ يساوي صفر للأول والثاني
ويكتفي بسبع شروط حتى يطلق عليه اختبارين متكافئين
4.    إعادة اختبار :
ميزته : يسمى معامل الاستقرار ما يميزه هو أن كنت تبحث عن استقرار السمة المقاسه
الاستقرار يكون نسبي لفترة معينة .
·       الاختبارات المقننة
1. اختبارات طويلة أو قصيرة .
كلما زاد عدد الأسئلة زاد الثبات
2. الاختبارات الفردية والجماعية .
الجماعية أسهل في التطبيق
ولكن الجماعية لا تقيس إلا نتائج ( نتائج نهاية ) بينما الفردية تبحث عن العملية كيف وصل للنتيجة أي العمليات التي أدت إلى الوصل إلى النتيجة .
ملاحظة :
دليل الاختبار من شروط الاختبارات المقننة
الكتاب السنوي
اختبار التحصيل , الذكاء


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق