السبت، 14 أبريل 2012

بحث بعنوان فروض الدراسات التربوية

تعريف الفروض :
هي مجموعة من الشروح والتوضيحات للمتغيرات المتضمنة بالدراسة وتحديد العلاقات التي تحكم هذه المتغيرات بما يخدم الهدف النهائي المتمثل في إيجاد حلول للمشكلة .


طبيعة الفرضيات :

تعتمد الفرضيات على مجموعة من الحقائق والمعلومات المتوفرة في المجال تشكل جزء مهم من الفضية .
وتمثل الفروض علاقة بين متغيرين: متغير مستقل ومتغير تابع .

مثال / توجد علاقة بين عدد ساعات الدراسة وبين التحصيل الدراسي لطلاب المدارس .
إن هذا الفرض يصور العلاقة بين متغيرين هما عدد ساعات الدراسة والتحصيل الدراسي وهذه العلاقة إما أن تكون طرديه أو تكون علاقة عكسية أو لا يكون هناك ارتباط بين المتغير المستقل والمتغير التابع .

الشروط المؤدية للإبداع :

يتوقف نوع وكم الفروض التي يستطيع الفرد أن يبنيها بدرجة كبيرة على عاملين :
1. مدى سعة ثراء المعرفة التي تمثلها الفرد من قبل والتي يستطيع أن يستخدمها لمعالجة المشكلة الحالية .
2. المرونة وعدم الجمود والتمييز الذي يظهره في انتقاء وتنظيم وإعادة ترتيب المفاهيم .
وعملية الإبداع هي الجزء الثاني وهي كيفية تركيب المعلومات واستخدامها بصورة جديدة توفر للمشكلة .

متطلبات الفرضية :

1.    الخلفية العلمية وغزارة المعلومات .
2.    النظام والقياس .
3.    القيام برسم مخططات .
4.    تركيب المتغيرات في صورة جديدة .



بناء الفروض :

تعتمد عملية بناء الفروض على تمتع الباحث بالمزايا التالية:

أ/ المعرفة الواسعة .
ب/ التخيل .
ج/ الجهد والتعب .

اختبار الفرضيات :

إن بناء الفرض لا يعني أن الباحث قد توصل إلى حقيقة ما في حل لمشكلته . فالفرض هو مجرد تخمين ذكي لا يصل إلى مرتبة الحقيقة إلا إذا تم إثباته واكتشاف الأدلة الكافية التي تؤيده .
ولكن هناك فروضاً لا يسهل بالروية المباشرة ولابد من المرور بسلسلة من الخطوات لإثباتها وهي :

أ/ استنباط المترتبات أو النتائج على هذه الفرضية .
ب/ اختبار إجراءات التحقق من صحة الفروض وتتم بطريقة مباشرة مثل قضية عضو تدريس تقدم لوظيفة وغير مباشرة مثل دراسة النسيان ( هل النسيان يتأثر بالوقت ولمدة أي كل ما زادت  فترة التعلم يزيد النسيان ) .

إثبات صحة الفرض :

المتطلبات اللازمة لإثبات صحة الفرض :
1.    أن تتطابق كل الأدلة الواقعية التي تجمعت من الاختبارات التجريبية مع متربات الفرض .
2.    أن يمثل الموقف الاختباري العوامل الجوهرية التي تضمنتها هذه المترتبات تمثيلاً كافياً .
3.    أن تكون المترتبات متضمنة منطقياً في الفرض .

ويتطلب تأكيد الفرض التحقق تماماً من كل خطوة من هذه الخطوات وما يوجد بينها من علاقات .  

متى يمكن قبول الفرض :
تعتبر الفروض مقبولة إذا استطاع الباحث أن يجد دليلاً واقعياً ملموساً يؤيد ويتفق مع جميع المترتبات على هذه الفروض , وبذلك يقدم الباحث حلاً لمشكلة بحثه .

متى يتخلى الباحث عن فرضه ؟

يكون ذلك إذا استطاع الباحث إيجاد أدلة تعارض هذا الفرض .

أنواع الفروض :

أولاً : الفرضية الصفرية ( الإحصائية ـ العدم ) رمزها Ho
تنص على عدم وجود اختلافات ما بين المتغيرات المكونة للمشكلة .

مثال : ليس هناك علاقة بين الذكاء والتحصيل الدراسي
فرضية صفرية لا تحدد العلاقة فهي صفرية .

هدف الباحث يسعى إلى رفض الفرضية الصفرية ورفض الفرضية الصفرية يؤدي إلى الفرضية التجريبية .

ثانياً: الفرضية التجريبية ( البديلة ـ الباحث ) رمزها HI


تقويم الفرضيات :

1.    معقولية التفسير .
2.    القابلية للاختبار .
3.    الصلاحية لهذا المجال .
4.    فائدة الفرضية الخاطئة .
5.    مرتبطة بنظرية .
6.    ملائمة الفرضية للهدف المقصود .
7.    بساطة التفسير .


مكان الفروض في التدرج الهرمي للمعرفة :

يبني العلماء بالتدرج هرماً مدرجاً من المعرفة :
1.    فروض .             
2.    نظريات .
3.    القوانين .


مجموعة فرضيات مؤكدة تعطي نظرية .
مجموعة نظريات مؤكدة تعطي قانون .

الفروض والحقائق :

الفرض هو الخطوة الأولى بعد الاقتراحات العشوائية في اتجاه الحقيقة العلمية وفي التدرج المعرفي للمعرفة العلمية , وهو أدنى مراتبها ويتطلب هذا المبدأ المؤقت للعمل العلمي اختبار لتحديد جدواه وإذا أمكن إيجاد دليل تجريبي لتأييد الفرض فقد يحظى بمكانة الحقيقة .

الفروض والنظريات :

تتشابه الفروض والنظريات في أنها تصورات ذهنية في طبيعتها وفي أن كليهما يسعى لتغيير الظواهر , وعادة ما تقدم النظرية تفسيراً أكثر عمومية من الفرض البسيط . ولما كانت النظرية تقدم إطارا تصورياً أكثر عمومية من الفرض فإنها تتناول حقائق أكثر.
وفي الواقع قد تحتوي النظرية في إطارها على عدة فروض بينها علاقات منطقية ويتطلب تأييد النظرية قدراً من الأدلة التجريبية أكبر من ما يتطلب الفرض .

الفروض والقوانين :

تلقى بعض الفروض تأييداً كافياً يجعلها نظريات أو يؤدي إلى تكوين نظريات وبعضها يصبح قوانين . ويمثل القانون المستوى الأعلى لليقين العلمي إنه يقدم التفسير الأكثر شمولاً للظاهرات .


أهمية الفروض :

1.    تحديد المشكلة .
2.    استخدام الفروض لتحديد مدى علاقة الحقائق بالموضوع .
3.    الفروض تدل على تصميم البحث .
4.    التفسيرات التي تقدمها الفروض .
5.    الفروض تمدنا بإطار نتائج البحث .
6.    استثارة بحوث أخرى عن طريق الفروض .
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق