الأحد، 15 أبريل 2012

                                        إعداد المعلم


                                    

                                   إعداد معلم

تعريف المعـلـم :

وعرف ( الراميني ،2009م، ص28 )المعلم بأنه هو الإنسان الوحيد ،الذي يكل إليه المجتمع مسؤولية تحقيق التعليم النظامي وفق معايير بعينها ، يمكن عن طريقها تنفيذ المهام التعليمية المأمول أن ينجزها التلاميذ بكفاءة عالية .

صفات المعلم

1-      الصفات الأخلاقية ومنها :

أ)الأمانة       ب) الحلم        ج) القدوة الحسنة        د) الإخلاص        هـ ) التواضع

2- الصفات المهنية ومنها :

أ) حب المهنة    ب) الثقافة العامة     ج) التمكن من المادة العلمية     د) العناية بالمظهر الخارجي

3-    الصفات الجسمية ومنها :

أ‌)       سلامة البنية الجسدية .              ب) الخلو من الأمراض المزمنة والمعدية .

ج) الخلو من العيوب والعاهات الخلقية   د) الخلو من عيوب النطق ، وعيوب مخارج الألفاظ

واجبات المعلم :

1-  الوعي بالأهداف التعليمية .              2- الإطلاع المستمر على ما يتصل بتخصصه .

3- المشاركة في تطوير المنهج المدرسي .   4-  المشاركة في ضبط النظام في المدرسة .

5- حث الطلاب على طلب العلم .          6- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .

7-  تشجيع الطلاب والثناء عليهم .         8-  حضور الاجتماعات التي يعقدها مدير المدرسة .

9-  القيام بكل ما يكلف به من قبل إدارة المدرسة .   10- القيام بإعداد الاختبارات .

أدوار المعلم :

1-      دور المعلم كناقل للمعرفة .          2-  دور المعلم كمسؤول عن النمو المتكامل للتلاميذ .   

3-دور المعلم كخبير في مهارات التدريس .  4-   دور المعلم كمسؤول عن حفظ النظام .

5-دور المعلم كمسؤول عن التقويم .       6 -   دور المعلم  كعضو في مهنته

7-دور المعلم كعضو في المجتمع  .       8- دور المعلم في تطوير المنهج وتنفيذه

نظام إعداد المعلم في المملكة :

أولاً ) النظام التتابعي: وهو النظام الذي يتخذ فيه إعداد المعلم مرحلتين أساسيتين (أ) البكالوريوس (ب) الدبلوم التربوي

ثانياً) النظام التكاملي: وهو النظام الذي تتكامل فيه دراسة المقررات التخصصية مع الإعداد المهني ، على مدى أربع سنوات دراسية في كلية واحدة .

المهارات التدريسية اللازمة للتدريس للمعلم :

1-      القدرة على تحضير الدروس أو المواد التي يقوم بتدريسها .

2-      القدرة على صياغة الأهداف السلوكية للمواد التي يقوم بتدريسها .

3-      القدرة على تصميم واستخدام الوسائل التعليمية اللازمة لتدريس مواده .

4-      القدرة على تصميم وسائل تقويم التحصيل الدراسي والنمو الشامل لتلاميذه .

5-      القدرة على إدارة الصف الدراسي وضبطه أثناء سير الدرس .

6-      القدرة على تقديم التغذية الراجعة للتعزيز ، وتعليم التلاميذ أثناء الدرس وبعده .

7-      القدرة على حل المشكلات التعليمية التي قد تعترضه أثناء عمله التدريسي .

8-      القدرة على تصميم الأنشطة الطلابية وتنفيذها وتقويمها وتطويرها .

9-      القدرة على تقويم العمل المدرسي والمساعدة على تطويره .  

جوانب الإعداد الجيد للمعلم يحكمها ثلاثة عوامل رئيسية ، وهي :

1-   المبادئ والمعايير التي تحكم برامج إعداد المعلمين .

2-   طبيعة برنامج الإعداد من حيث شموليته ومدى كفايته في تحقيق أهدافه . 

3-   طبيعة برامج التدريب أثناء الخدمة من حيث توافرها وتنوعها ومدى وفائها للاحتياجات الفعلية للمعلمين من الناحيتين العلمية والمهنية .

جوانب إعداد المعلم :

1-      الجانب الأكاديمي  ( التخصصي ) .

2-      الجانب الثقافي .

3-      الجانب المهني : وله جانبان  : ( أ) تربوي    (ب) نفسي

وتعتبر التربية العملية ( الميدانية )ركيزة هامة في الجانب المهني ،  باعتبارها المحصلة النهائية لإعداد المعلم ، ومما يؤسف له أن هذا الجانب كثيراً ما يغفل ولا يعطى له الأهمية أو المكانة التي يستحقها في برامج إعداد المعلمين بشكل عام . 

المبادئ العامة في إعداد المعلم :

أولا ) الفــكر .

ثانياً) العناية باللغة العربية .

ثالثاً ) وضوح الأهداف .

رابعاً) الاستفادة من التقدم التقني .

خامساً)  حسن اختيار الدارسين .

سادساً) شمول برنامج الإعداد .

 سابعاً) التوازن

أهم مشكلات إعداد المعلم :

1       - التحاق أعداد كبيرة من المعلمين غير المؤهلين تربوياً للعمل في مهنة التعليم .

2-      عدم توحيد التأهيل المهني ( التربوي ) في مؤسسات إعداد المعلمين  .

3-      عدم وجود معايير دقيقة لاختيار أفضل العناصر للالتحاق  بمؤسسات إعداد المعلمين.

4-      عدم الالتزام بالمعايير الخلقية لمهنة التعليم العام .

التربية العملية :

مفهوم التربية العملية :

البرنامج العملي المنظم الذي يؤديه الطالب المعلم في المدرسة التي يتدرب فيها ، تحت إشراف هيئة الإشراف في الكلية بالتعاون مع الإدارات التعليمية والمعلمين العاملين في مدارس التطبيق ، بحيث تتيح للمتدرب التدرب على التعامل مع مواقف تربوية عديدة ، تبدأ من استقبال الطلاب وتنفيذ الدروس الصفية المختلفة ، وتنتهي بالعلاقات الاجتماعية داخل المدرسة وخارجها .

أهداف التربية العملية ( الميدانية ):

1-      تمكين المعلمين من فهم عملية التعلم والتعليم في مواقف التدريس الفعلية. 

2-      تمكين المعلم من صياغة أهداف إجرائية لتوجيه مسار التدريس فيها وتقويم نتائجه .

3-      تنمية المهارات المتعلقة للتخطيط للدروس اليومية .

4-      تمنية المهارات اللازمة للتدريس ( الإلقاء ، الشرح ، التبسيط ، توجيه الأسئلة ) .

5-      تنمية المهارات المتعلقة باستثمار واستخدام الوسائل والتقنيات التعليمية .

6-      تنمية المهارات المتعلقة بإدارة الفصل وحفظ النظام داخله .

7-      تنمية مهارات تقويم التلاميذ.

تعريف التدريب المعلم أثناء الخدمة :

" مجموعة من البرامج والدورات التدريبية الطويلة أو القصيرة والورش الدراسية وغيرها من التنظيمات التي تنتهي بمنح شهادات أو مؤهلات دراسية ، وتهدف إلى تقديم مجموعة من الخبرات المعرفية والمهارية والوجدانية اللازمة للمعلم لرفع مستواه العلمي ، والارتقاء بأدائه التربوي والأكاديمي من الناحيتين النظرية والعملية ".

أهداف برامج التدريب أثناء الخدمة :

1-  تحسين أداء المعلم وتطوير قدراته .

2-  تنمية بعض الاتجاهات الإيجابية نحو العمل والعلاقات الإنسانية بين العاملين .

3-  تزويد المتدربين بالمعلومات والمهارات والمستحدثات العلمية والتكنولوجية والنظريات التربوية التي تجعلهم أكثر قدرة على مواكبة هذه المتغيرات .

4-  تدريب المتدربين على كيفية تطبيق الأفكار والآراء والحلول من نتائج الدراسات،  بما يؤدي إلى سد الفجوة بين النظرية والتطبيق .

5-  تنمية مفهوم التربية المستمرة .

6-  تأهيل العاملين في مهنة التعليم وتدريبهم بموجب ومعايير وقواعد .

7-  رفع كفاية القائمين بمهام التدريب التربوي ، عن طريق برامج تدريبية متخصصة .

8-   ربط المعلم ببيئته ومجتمعه المحلي بل والمجتمع العالمي ، وتدريبه على مهارات التخطيط لتوثيق الصلة بين التلاميذ وبين بيئتهم المحلية ، ومهارات تنفيذ وتقويم هذا التخطيط . 

أنواع البرامج التدريبية :

1-البرامج التجديدية: تستهدف هذه البرامج متابعة التطورات في ميدان العلوم والفنون وأساليب التربية وطرق التدريس والوسائل التعليمية والإدارة التعليمية والتوجيه الطلابي والإشراف التربوي للمعلمين .وتتميز هذه البرامج بأنها دائمة ومتجددة لا تنتهي بانتهاء مشكلة محددة .

2-برامج التأهيل التربوي .

3-برامج الصلاحية :وتعقد مثل هذه البرامج للمعلمين الذين لا تؤهلهم مستوياتهم الثقافية وإعدادهم المهني للاضطلاع بعملية تنشئة التلاميذ  وفقاً لمتطلبات الحياة في المجتمع .

المشكلات التي تواجه البرامج التدريبية للمعلم :

أ‌)       عدم كفاية الكوادر الفنية في الإدارات  العامة للتدريب .

ب‌)   النقص في كفاءة الموظفين الفنيين في التدريب ( التخطيط – البرمجة – التنفيذ- التقويم ).

ج) النقص في الكوادر المتدربة والخبرات المتوفرة منها .  

الأساليب المستخدمة في تدريب المعلمين :

1- المحاضرات النظرية التي يقوم بها المتخصصون في كل مجال،  وتعقبها مناقشات بين المحاضرين والدارسين في موضوع المحاضرة .

2-دراسات تطبيقية ، وتشمل الزيارات الميدانية والتجريب واستخدام الأجهزة المعملية والتقنيات التربوية والدراسات النموذجية .

3-إعداد البحوث والدراسات ومجموعات العمل والتدريب المصغر .

4-التدريب الميداني عن طريق وضع المتدربين في مواقف تعليمية فعلية ، ثم تقويم أدائهم من قبل قدامى المعلمين وخبراء التخصص .

5-التدريب من خلال النماذج التعليمية المسجلة سمعياً وبصرياً .

استراتيجية لإعداد معلم مدرسة المستقبل مبنية على التصور التالي :

1-  تحديد معايير علمية وتربوية وثقافية وصحية ، ملائمة لانتقاء الطلاب المعلمين تمكن من ترغيبهم بعلمهم ، وتحفيزهم لتطوير ذاتهم وخبراتهم.  

2-  الاهتمام بالإعداد المسبق للمعلم في جميع مراحل التعليم ، وبخاصة في كليات التربية ولمدة خمس سنوات ، بحيث تكون السنة الأخيرة للتدريب الميداني .

3-  أن يتوافر في مؤسسات إعداد المعلم برامج تربوية محكمة البناء أكاديميا وتطبيقيا ، ولا يتحقق ذلك إلا من خلال تحسن مستوى البحث والتجريب والتطبيق التربوي .

4-  إدخال مقررات جديدة في تقنية المعلومات وطرق استخدام التقنيات الحديثة في التعلم ، ضمن مناهج إعداد المعلمين .

5-  وضع خطة زمنية لإعادة تأهيل المعلمين القدامى في كليات التربية ، وفي مراكز التدريب ، وذلك في إطار خطة متكاملة للتجديد التربوي .

6-  وضع آلية ثابتة لتقويم أداء المعلم من قبل المتخصصين في القياس والتقويم التربوي .













































                                                المراجع والمصادر



-         الراميني فواز فتح الله , 2009م,المعلم الذي نريد بين الأصالة والتجديد ,دار الكتاب الجامعي ط1 .

-         عطية محسن والهاشمي عبدالرحمن , معلم المستقبل , 2008م , عمان دار المناهج ,

-         الترتوري محمد عوض ,2008م , المعلم الجديد , دار الجامعة  عمان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق